السبت، 4 مايو 2019

نصائح في مسابقة الدكتورة

نصائح في مسابقة الدكتورة

نصائح في مسابقة الدكتورة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على اشرف المرسلين، السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته.
#أيها_النخبة ؛
بعد رؤية منشورات في هذه المجموعة الطيبة تتحدث عن هذا الموضوع ارتأيت مشاركتكم بهذا التدخل المتواضع ؛
إن النجاح في مسابقة الدكتوراه في الجزائر هو بوابة للانتقال إلى مستوى آخر من التكوين العالي والمتخصص وفتح المجال أكثر للبحث العلمي وتحسين الرصيد العلمي والمعرفي بعد الحصول على شهادة الماستر.
ولكن لكل لعبة قوانين ... وقوانين هذه اللعبة سأقوم بشرحها في هذا المنشور بطريقة مفصلة باذن الله !!! ولهذا على الأقل ستستطيعون لعب هذه اللعبة بالطريقة الصحيحة ... على الأقل من خلال تجربتي ومنظوري المتواضع !!!
أولا ؛ لماذا تريد المشاركة في مسابقة الدكتوراه في الجزائر ؟
نحن نعلم أن كل طالب ونيته في المشاركة في هذه المسابقة فالبعض هدفه من الحصول على شهادة الدكتوراه هو الكفاءة والقيمة المعنوية للشهادة والبعض الآخر يسعى لتحسين دخله المالي أو التوظيف في مناصب قيادية أو الهجرة ولم لا !!!
ولكن الدكتوراه في الجزائر هي البديل الأنسب لشريحة كبيرة للطلبة الجزائريين لأنهم غير قادرين على تحمل تكاليف الدراسة في الخارج بالإضافة لكل العراقيل التي من الممكن مواجهتها حول ملف الفيزا وحتى معادلة الشهادة لاحقا !!! وحتى برامج المنح والتعاون بين الدول والتكوين في الدكتوراه تكون شروطها في بعض الأحيان تعجيزية وتشترط السن وقد لا تناسب أصلا الحالة المدنية لبعض الطلبة المتزوجين وخاصة أنها تتم عبر مسابقات وطنية وتشترط المتفوقين فقط ... إلخ ولهذا تبقى مسابقة الدكتوراه في الجزائر متنفس الكثيرين وخاصة أنها تنظم بصفة دورية من جهة ( كل سنة ) ومن جهة أخرى في عدة جامعات.
ثانيا ؛ قوانين اللعبة
1- التوكل على الله والأخذ بالاسباب - أهم قاعدة -
يجب معرفة ان التوكل على الله أمر ضروري ولا يمكن التنازل عنه وانه هو الرزاق الذي اذا اعطى ادهش بعطائه، إضافة إلى أن الدعاء في بعض الأحيان لا يستجاب على مر السنوات ... وذلك لان الله سبحانه وتعالى يحب العبد الذي يتذلل اليه في ذلك !!! فلابد من الاكثار من الدعاء والمواضبة عليه وتحري أوقات الإستجابة مثل الدعاء في الصلاة وساعة الفجر وساعة الجمعة والدعاء حين إفطار الصائم والدعاء في يوم عرفة وعاشواء وتحري ليلة القدر في رمضان ... إلخ.
2- تجنب الفاشلين وابتعد عنهم - مهمة جدا -
إلى كل الذين يقولون أن مسابقة الدكتوراه مغشوشة وأن المواضيع مسربة ولها اناسها ... الخ، هؤلاء الأشخاص فاشلون بامتياز، لماذا ؟ ... نحن لا ننفي فرضية أن المسابقة قد تم التلاعب بنتائجها، ولكن نفرض صحة ذلك جدلا، انه من غير المعقول ان يتم تزوير نتائج كل المسابقات ... اضافة إلى أن#تبرير_فشل_المترشح لا يكون عن طريق إلقاء اللوم على الآخرين !!!
بل البحث عن النقائص او الأخطاء التي قلصت فرصه في النجاح والعمل على معالجتها !!! فلربما خط ذلك المترشح سيء او تنظيمه لورقة الإجابة رديئ أو حتى كثرة الأخطاء أو الكتابة بقلمين بلونين مختلفين والغاء ورقته أصلا !!! بالرغم من اجابته الصحيحة.
الهدف من هذه النقطة الهامة هو الإدراك أن السعي وراء النجاح مقيد بحتمية أن تضع نصب عينيك الظفر بالمرتبة الأولى والاولى فقط في قائمة الناجحين نقطة وانتهى. وهذا عن طريق الإجابة بطريقة منظمة ومرتبة وأن تكون أفضل من الجميع وتفاءل خيرا لأن رزقك مضمون من الله تعالى وابتعد عن كل من يريد أن يحطم عزيمتك.
3 - التصنيف ؛
من المتعارف عليه أن قضية التصنيف تشكل جدلا كبيرا وسط الطلبة وخاصة عندما يتعلق الأمر بقضية تضخيم النقاط !!! نحن لا ننفي ذلك ولكن هذه مشاهد و قواعد اللعبة ولابد لك من التأقلم مع هذا الأمر !!! المشاركة في مسابقة الدكتوراه تتطلب الحصول على التصنيف A او B وفي بعض الأحيان C !!! ولهذا فمن الضروري لطلبة الماستر الذين لم يتخرجوا بعد أن يبذلوا ما في وسعهم ليتم ترتيبهم مع الاوائل قدر المستطاع ... أما لطلبة الليسانس متوسطي المستوى وذوي النظرة الاستراتيجية فاختاروا تخصصات ماستر يرتادها طلبة كثر حتى تزيدوا من فرصكم في الترتيب مع الاوائل ... اما طلبة الليسانس المتفوقين فواصلوا على نفس الوتيرة وحبذا لو تبقوا في #نفس_تخصصاتكم لليسانس عند مواصلة الطريق في الماستر كذلك حتى لا تفقدوا الأفضلية وحتى تزيدوا من رصيدكم المعرفي بالتخصص !!!
4- اختيار تخصص المسابقة ؛
العديد من الطلبة والأساتذة يشددون على الإختيار السليم للتخصص ... ولكن انا شخصيا لدي نظرة مغايرة تماما وهي أن ؛ #التخصص_هو_الذي_يختارك_وليس_انت، كيف ذلك؟
كلنا نعلم انه حسب القرار الوزاري رقم 547 المؤرخ في 02 جوان 2016 أنه يتم اجتياز امتحانين ؛
اختبار عام معامل 1 واختبار في التخصص معامل 3.
ومن هنا من المستحسن أن تختار #التخصص الذي تكون لك القدرة على التحكم في مقياسه #الثاني ( معامل 3 ) فيجب عليك أن تكون متحكما في هذا المقياس ويمكنك دراسة المقياس الآخر بكل اريحية ... واحصائيا الحصول على نقطة اضافية في معدل المسابقة يتطلب حصولك على 4 نقاط في المقياس الأول أو 1.33 في المقياس الثاني وهذا معناه أنه للحصول على 4 نقاط #فقط في المعدل العام للمسابقة لابد لك من الحصول على 16/20 في المقياس الأول وهذه هي ؛ #خدعة_المعامل التي يجب ان تحذروا منها.
كذلك إختيار عدد معين من الجامعات يزيد من فرصتك للنجاح ( تم تحديده هذه السنة بـ 4 جامعة كحد اقصى ) ولكنك في نفس الوقت قد تضع نفسك تحت ضغط المراجعة وانا لن استطيع في هذه النقطة ان ارشدك الى شيء لان قدراتك فقط هي الفاصل و في بعض الأحيان التركيز على تخصص أو اثنين أحسن بكثير !!! لهذا انت حر حسب قدراتك في تحديد عدد الجامعات التي تريد المشاركة فيها !!!
5- المراجعة مواضيع المسابقة ؛
لا تراجع بجهد ولكن راجع بذكاء، المراجعة الذكية تهتم بعدة معطيات فبعض الاساتذة يختارون مقاييس واسعة جدا ولهذا ستجدها مرتبطة بعدة مقاييس ... ولهذا حاول ان توسع نظرتك حول تلك المواضيع وحاول الربط بينها في المراجعة اما مدة المراجعة فهي ترتبط بطبيعة المقاييس ومدى استيعابك لها حاول ان تبدأ مبكرا على يكون لك الوقت الكافي و #نقطة_هامة اخرى حاول ان تقسم كل مقياس لعدة فصول وراجع كل فصل على حدى ... نظريا وتطبيقيا ثم اختر أهم النقاط في ذلك الفصل واطرح اشكالية هامة جدا وحاول الاجابة عنها واذهب بها لابعد الحدود كذلك حاول حل مواضيع سبق طرحها في المسابقة لتكون لديك نظرة على الأقل واياك والاستخفاف بالمواضيع السابقة فحلها في البيت شيء وحلها في قاعة الامتحان شيء آخر تماما... استدل بما قاله كبار الباحثين في تلك القضية ... قد تحتاج لتلك المعلومات !!! راجع مع المجموعة !!! ركز على الملخصات !!!
كذلك هناك اشكالية اخرى وهي ان المقاييس في بعض الاحيان تكون #مخادعة عنوان المقياس شيء والموضوع مقياس آخر تماما .... لهذا حاول ربط مفاهيم المقاييس الاخرى مع المقياس الذي انت بصدد مراجعته !!! ولا تنسى اعتزال مواقع التواصل، اعتزل الفاشلين، حل مشاكل عملك او عائلتك او مشاكل اصدقائك ولو مؤقتا !!! المهم أن تعيش فترة المراجعة للدكتوراه للدكتوراه فقط !!! احرص على تنظيم الوقت لكن الوقت كالالماس وليس كالذهب ضع خطة للمراجعة وراجع في الوقت الذي تسح أنك في افضل حالاتك تخلل وقت المراجعة ببعض الفواصل ولا تجهد نفسك ... نم جيدا لتراجع غدا بكفاءة !!! ابحث عن المحاور المعنية بالمسابقة من خلال الاتصال بالادارة وأستاذ التخصص ولا تنسى البحث عن برنامج المقاييس التي انت بصدد الامتحان فيها اذا كنت ستشارك في جامعات لم تدرس فيها.
6- منهجية الاجابة واستغلال الوقت ؛
عند الدخول للمسابقة بعد الساعة الواحدة مساءا لابد من معرفة أن منهجية الإجابة في مسابقة الدكتوراه تتطلب الشكليات المتعارف عليها من مقدمة وعرض وخاتمة ، ولكن الأهم في هذه المنهجية هو الطريقة الصحيحة في إستعمال #المصطلحات و #الربط_بينها وهذا هو لغز المهجية فيجب ان تثبت جدارتك للمصحح انك مشروع بحث أما اذا كانت الاسئلة عبارة عن تمارين فهنا لعبة الاسئلة والمعطايات التي يتم وضعها كخدعة فحذاري منها ... اسأل نفسك عن السبب الحقيقي الذي جعل تلك المعطليات في التمرين !!! لن يكون هناك شيء معطى عشوائيا ( في اغلب الاحيان )
استهلك الوقت كاملا وتأكد من احضار المعدات اللازمة من آلة حاسبة ...الخ !!!
الهدف الاساسي من الاجابة ليس الاجابة الصحيحة للتمرين بل الظفر بأقصى نقطة ممكنة في الامتحان ....ولهذا فحتى ان لم تعرف الحل ... اكتب قانون رياضي او معادلة او احسب معادلة غير مطلوبة انت لا تدري فقد تكون مطلوبا ضمنيا في التمرين !!!!
بالنسبة للمشاركين في جامعات أخرى، صحيح انك تتحمل مشقة السفر ... ولكن هذه هي قوانين اللعبة لا تتسرع في الاجابة في المقياس الأخير ( معامل 3 ) للخروج مبكرا خوفا من انقطاع مواصلات النقل ... حاول ايجاد حل مبكر لهذا كالمبيت عند صديق أو التنقل بسيارة !!!
تذكر ان تشتت تركيزك في المسابقة ينقص من حظوظك في النجاح !!! احرص على هذا جيدا !!!
7- اشكالية الترتيب في المسابقة
كلنا نعلم ان التكوين في الدكتوراه في الجزائر يعاني من شح المناصب ولهذا يجب الاخذ بعين الاعتبار امر مهم جدا وهو الترتيب ( طريقة ترتيب الناجحين )
في كل سنوات التكوين وفي اغلب مسابقات التوظيف يعبر عن الناجحين اولائك الذين يحصلون على معدل اعلى من 10/20 ولكن في مسابقة الدكتوراه الامر يختلف تماما !!! فمثلا اذا تم فتح ثلاث مناصب ... نجاحك مرتبط ارتباطا وثيقا بتحصلك على معدل افضل من صاحب المرتبة الرابعة !!! ولكن انت لا تعلم مستوى صاحب المرتبة الرابعة وهذه هي اشكالية الترتيب في المسابقة !!!
المستوى العام للطلبة المشاركين في المسابقة مهم في نجاحك ولكن انا اتحدث عن مستواهم فيما اجابوا به في ورقة الامتحان !!! فاياك ان تستصغر نفسك ومستواك اما طالب متفوق ( كمتفوق الدفعة مثلا ) فالبعض لا يشارك أصلا بسبب علمه ان بعض الطلبة المتفوقين قد اعلنوا مشاركتهم هذا شخص انهزامي فلا تكن مثله !!!
كذلك في بعض الأحيان النجاح في الدكتوراه لا يعني انك الأفضل بل افضل الحاضرين اجابة و استعدادا ( علميا ونفسيا ) كذلك ... اقول ان عدد المشاركين ليس مهما بقدر اهمية المستوى العام للمشاركين !!! فزيادة حظك في النجاح مرتبط عكسيا به !!! اضافة الى الغيابات المسجلة أيضا تؤثر على النتيجة !!! ( بمعنى ... في بعض الأحيان يفوز افضل المتوسطين وهذا لا يعني انه كفء ... بل الظروف الحالية للمسابقة كانت في صالحه وفي بعض الأحيان يفوز طلبة لا نتوقعهم ابدا وهم طلبة لا يمكننا ان نصفهم الا انهم محظوظون !!! لكنهم في التكوين مرشحون لتلقي صعوبات كبيرة !!! فالله المستعان )
8- الفشل في مسابقة الدكتوراه ليس عيب ؛
الفشل في الدكتوراه بالنسبة لي هو عبارة عن نجاح لأنه اكتساب للخبرة والقضية هنا هي قضية نفس طويل والمشاركة تلو الأخرى تساعدك كثيرا على معرفة نقاط قوتك ونقاط ضعفك وتصحيحها !!! ومن المستحسن لك المواظبة اكثر خاصة ان كنت من الطلبة الاحتياطيين !!! والطلبة الاحتياطيون من الاكثر حظا في السنوات المقبلة و القادمة لانهم مرشحون للنجاح وهذا مؤكد وفق النتائج المعلن عنها كل سنة وفشلهم في السنة الأولى لا يعني بتاتا انهم فشلوا تلك السنة لانه في اغلب الأحيان تكون معدلاتهم متقاربة مع الناجحين وسبب فشلهم هو ان المناصب كانت شحيحة لا غير، فعليكم العمل مستقبلا للنجاح واياكم من الرجوع ... لانه بالعمل اكثر والتوكل على الله وبالنفس الطويل ستتوجون بالنجاح ان شاء الله تعالى ... فقط لا تيأس من المحاولة !!!
9 - كذبة ادماج الاحتياطيين ؛
كلنا نعلم أن عملية الطعن في نتائج الدكتوراه غير واردة في القرار الوزاري الذكور آنفا ولهذا فطبيعة دمج الاحتياطيين التي يوهمنا بها بعض الانتهازيين بجمع توقيعات وتحويل عارضة للوزير ... الخ لا اساس لها بالاضافة الى ان تأطيرهم قد يتطلب موارد اضافية من قبل الجامعة والاساتذة المكونين .... ونحن لا نحسدهم ونتمنى ادماجهم في كل الاحوال وخاصة ان هدفهم هو العلم وليس شيئا آخر !!! ولكن لنكن صرحيين !!! ايعقل أن تتكون في الدكتوراه دون نجاح في المسابقة ؟؟؟؟ انت تعلم مسبقا بقوانين اللعبة ... فلماذا لم تحترم قوانين اللعبة التي تعلمها منذ سنوات ؟!!!
صحيح ان الدكتوراه هي توفيق من الله تعالى ولكن تذكر دائما ان هناك نوعين من الرزق ... رزق يأتي اليك ورزق انت تجد وتجتهد لتصل اليه !!! وهذا لم يفهمه الكثير .... البعض ينجح في الدكتوراه ليس لانه متفوق وليس لانه ابن مسؤول بل لانه في بعض الأحيان يتصادف مع موضوع يتمكن فيه أو سبق وان راجع موضوعا مشابها له !!!! فلا يجب ان يتم تأويل ذلك لتزوير وقذف الناس عن طريق الخطأ !!!
ختاما ؛
اقول ان هذا هو زبدة تجربتي المتواضعة في مسابقة الدكتوراه ... اتمنى ان تأخذوها على محمل الجد واعتذر لإطالتي وإطنابي في الكلام ولكن تأكدوا ان هذا في صالحكم واكاد اجزم انكم لن تجدوا من يقول لكم هذه الكلمات ... انشروا هذا المنشور بينكم وسأحرص على اعادة نشره عند اقتراب موعد المسابقة ... اشكركم جميعا على اهتمامكم بهذا المنشور فان اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسي والشيطان وبالتوفيق للجميع وبارك الله في الجميع.
والسلام عليكم ورحمه الله.
اخوكم في الله عبد الحليم 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعنا على الفيس بوك

آخر التعليقات

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *